تسويق

تسويق الفرنشايز .. رحلة ملهمة نحو الانتشار

ربما طرقت مسامعك عبارة “تسويق الفرنشايز”، هذا بديهي جدًا؛ فمع ازدياد الوعي بأهمية التوسع والانتشار محليًا وعالميًا برزت هذه الاستراتيجية كأداة قوية لتعزيز مكانة العلامات التجارية في مختلف القطاعات.

في عالم الأعمال تشبه استراتيجية تسويق الفرنشايز بوابة سحرية تفضي إلى آفاق النجاح، ولكن عبور هذه البوابة ليس بالأمر الهين؛ فمنذ فجر تاريخ الفرنشايز واجه مُعظم الشركات عقبة واحدة، وهي تبسيط جهود التسويق لتصبح رحلة سلسة وفعالة.

ما تسويق الفرنشايز؟

يُعد تسويق الفرنشايز بمثابة سيمفونية منسقة بين علامة تجارية عريقة وشركات محلية نابضة بالحياة، تعزف لحنًا يصدح بحسن السمعة والوعي المُتزايد؛ فمن خلال استراتيجية مُحكمة لتسويق الامتياز تُبنى جسور التواصل بين اسم لامع في السوق وجمهور مُتشوق للمنتجات والخدمات المميزة.

لماذا يعد تسويق الامتياز جوهر النجاح؟

يُساعد تسويق الامتياز التجاري في وضع استراتيجية تسويقية مُتكاملة تُلبي احتياجات ومتطلبات كل من العلامة التجارية والشركات المحلية؛ فهو يوظف مختلف قنوات التسويق، مثل: منصات التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي وتحسين محركات البحث SEO والتسويق عبر البريد الإلكتروني؛ لبناء الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز مكانة الشركات المحلية في السوق.

أنواع تسويق الامتياز

بالتأكيد هناك أنواع مختلفة لتسويق الامتياز التجاري، ويشمل بعضها:

– تسويق الامتياز التشغيلي: وفقًا لكتاب Brick and Mortar Franchise Success يُركز تسويق الامتياز التشغيلي على الشركات المحلية وأنشطتها؛ فهو يُشبه شعلة تُنير كل فرع من فروع الامتياز التجاري، وتساهم في ربطه بالعلامة التجارية الأكبر، تخيل مثلًا عرضًا مُشتركًا تقدمه سلسلة ساندويتش وطنية في جميع فروعها، فهذا يربط العلامة التجارية بالجمهور المحلي ويُعزز من ثقة العملاء.
– تسويق تطوير الامتياز: يهتم هذا النوع من التسويق بجذب المزيد من أصحاب الامتياز الجدد؛ فهو بلا شك بمثابة نافذة تطل على فرص النجاح والربح التي تقدمها العلامة التجارية؛ إذ يهدف هذا النوع من التسويق إلى جذب المستثمرين الراغبين في بدء عمل تجاري محلي تحت مظلة علامة تجارية مشهورة.

عناصر استراتيجية التسويق الرقمي للامتياز

رحلة النجاح الرقمي للفرنشايز محفوفة بالعناصر التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وتشمل على سبيل المثال:

– الحفاظ على لحن موحد: في عالم الامتياز التجاري فيعد النموذج التجاري وإعلانات الامتياز بمثابة نوتات موسيقية متناسقة تعزف سيمفونية النجاح.

– بناء حضور رقمي لافت للأنظار: يُمثل الحضور الرقمي القوي بوابة العبور إلى عالم الامتياز الرقمي؛ فعلى منشئ الامتياز ضمان حصول علامته التجارية على معدلات مرتفعة في تحسين محركات البحث؛ ما يعزز جهود التسويق ويساهم في انتشارها.

ووضع خطة تسويقية تركز على استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني تشكل نموذجًا يحتذى به للشركات الصغيرة التي تدعم الامتياز الأكبر.

– التعاون مفتاح النجاح المشترك: تعد استراتيجية تسويق الفرنشايز علاقة تعاونية بين منشئ الامتياز التجاري والشركات المحلية التي تكوّن الامتيازات الفرعية؛ فعلى الطرفينِ العمل معًا لتحديد الجمهور المستهدف وتحسين حملات التسويق الخاصة بهما؛ للوصول إلى تلك الفئات المستهدفة بشكل فردي.

خطوات إنشاء خطة تسويق الامتياز

ثمة العديد من الخطوات للوصول إلى رحلة ناجحة في عالم تسويق الامتياز التجاري، فما تلك الخطوات؟

إرشادات واضحة

الخُطوة الأولى في رحلة تسويق الامتياز التجاري هي وضع إرشادات واضحة لعلامتك التجارية، والتي تُعد خارطة طريق تُظهر هوية علامتك وتحافظ على اتساقها في جميع فروعها، وينبغي أن تتضمن هذه الإرشادات نظرة شاملة على تاريخ علامتك ورؤيتها وقيمها، بالإضافة إلى بيان المهمة وإرشادات المظهر والإرشادات التشغيلية.

معرفة جمهورك المستهدف

لا يخفى على أحد منا أنه لا تسويق ناجحًا دون معرفة عميقة بجمهورك المستهدف؛ ففهم احتياجاتهم ورغباتهم يساعدك في تصميم رسائل تسويقية مؤثرة تجذب انتباههم وتلبي احتياجاتهم.

في هذه الخُطوة تذكّر أنك لا تسوق للعملاء فحسب بل تسوق أيضًا لرواد الأعمال والمهنيين الذين قد يرغبون في بدء أعمالهم الخاصة تحت مظلة علامتك التجارية؛ لذلك قد تحتاج إلى تعديل رسالتك التسويقية لتناسب احتياجات كل فئة من جمهورك.

تحسين محركات البحث المحلية

إذا كُنت تتطلع إلى تحقيق النجاح على المستوى المحلي فيجب عليك الاستفادة من تحسين محركات البحث المحلية؛ فعن طريق تحسين موقعك الإلكتروني وصفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي ستجذب المزيد من العملاء المحتملين بمنطقتك، تذكر أن علامتك التجارية قد تكون راسخة على المستوى العام، ولكن عليك ترسيخها على المستوى المحلي أيضًا.

البريد المباشر

بالطبع لا يمكن أبدًا تجاهل إمكانات البريد المباشر كأداة تسويقية فعالة، خاصة لبعض القطاعات؛ فمن خلال البريد المباشر تستطيع استهداف عملائك بشكل دقيق وتقديم عروض مخصصة لهم، ولا تفترض أن الجميع متصل بالإنترنت، فما زال هناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون التواصل التقليدي.

تخصيص جهود التسويق

لتحسين تجربة المستخدم وجذب انتباه العملاء المحتملين ينبغي عليك تخصيص جهود التسويق؛ فعن طريق تقديم محتوى مخصص لجمهورك المستهدف، ستبني علاقات قوية معهم، ولا تنسَ أن التخصيص لا يعني فقدان اللمسة الشخصية، بل تقديم محتوى مناسب لاحتياجات كل عميل.

في ختام هذا الطرح نؤكد أن رحلة تسويق الفرنشايز هي رحلة ملهمة نحو الانتشار، رحلة تساعد العلامات التجارية في تحقيق أهدافها والوصول إلى النجاح المنشود.

المصدر: MSN

مقترحات