إعلام

السعودية: إلزام العاملين في الإعلام بالتسجيل المهني

أطلقت «هيئة تنظيم الإعلام» السعودية، المرحلة الثانية من «التسجيل المهني للإعلاميين» ليكون إلزامياً لجميع العاملين في المجال، داعية إياهم للمسارعة فيه قبل نهاية النصف الأول من عام 2024.

وذكرت الهيئة أن التسجيل المهني يهدف إلى حفظ حقوق مهنة الإعلام، وتوثيق بيانات ممارسيها، والاستفادة من مزايا عديدة، منها أولوية حضور الفعاليات والورش والندوات المتخصصة، مبيّنة أنه يشمل أكثر من 50 مهنة بالمجال، ويكون عبر منصة «إعلام».

من جانبه، قال سلمان الدوسري، وزير الإعلام، عبر حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، إن هذا المشروع يهدف إلى المحافظة على حقوق الإعلاميين، وتنظيم ممارسة المهنة وحمايتها، مشيراً إلى «تطوير مستمر، من أجل مهنة نراهن عليها وعلى ممارسيها».

ويتطلب للتسجيل، أن يكون المتقدم موظفاً في القطاع أو المهن المكملة والمساندة، ويستثنى من ذلك من لديه ما يثبت الخبرة في مجال التسجيل المتقدم من أجلها، مع إرفاق شهادات الخبرة من كل الجهات التي عمل لديها، ويشترط حسن السيرة والسلوك وبلوغ أكثر من 18 عاماً، وعدم منح غيره شهادته المهنية، التي لا تعد بديلة عن بطاقة العمل.

بدوره، أوضح عمر أبو بكر مستشار الشؤون التنظيمية بالهيئة، أن هذه الخطوة تستهدف إطلاع ممارسي المهنة على أحدث اللوائح والتشريعات، وتمنحهم الأولوية لحضور الفعاليات والوصول لمصادر المعلومات، داعياً جميع الإعلاميين للتسجيل قبل النصف الأول من عام 2024، ومؤكداً أن ممارسة تلك المهن بعد ذلك تعد مخالفة تستوجب العقوبة.

يشار إلى أنه تجاوز عدد الإعلاميين المستفيدين من التسجيل المهني في المرحلة الأولى 5500 إعلامي منذ تدشين المشروع عام 2020، بينهم 1044 محرراً صحفياً، و884 مصوراً فوتوغرافياً، و860 صحفياً، و371 كاتباً، وتوزع 2408 على مهن أخرى، وفق إحصائيات الهيئة.

المصدر: الشرق الأوسط

مقترحات