عالم التأثير

ما نعرفه عن “وي”… منافس “إنستغرام” من “تيك توك”

في حرب تطبيقات التواصل الاجتماعي لا يتوانى المتنافسون عن نسخ الميزات والخدمات بعضهم عن بعض. من آخر هذه المحاولات تطبيق جديد أطلقته “تيك توك” الشهر الماضي يشبه “إنستغرام”. ويسمى التطبيق الجديد Whee (وي)، ويسمح بالتقاط الصور ومشاركتها مع الأصدقاء وإضافة الفلاتر والدردشة.

حياة سرية لتطبيق وي

من دون تسويق تظل التطبيقات الجديدة غير مرئية إلى حد كبير في متجر التطبيقات. ويبدو أن هذا هو الحال بالنسبة لـ”وي” أيضاً، الذي انطلق بهدوء في 18 يونيو/حزيران في 71 دولة حول العالم، وجمع عدداً قليلاً من التنزيلات. ونظراً لقلة الترويج لم يجد “وي” طريقه إلى قائمة أفضل التطبيقات المجانية على متجر تطبيقات “آبل”.

وحصل “وي” على 13 ألف تنزيل فقط على أجهزة iOS وعشرة آلاف فقط على أجهزة “أندرويد”، وفقاً لبيانات “غوغل بلاي”، وأسواقه الرئيسية هي ماليزيا وتركيا والسعودية وبيرو وإندونيسيا، وهي بلدان لا تساهم إلا بعدد قليل من التنزيلات، كما يشرح موقع تيك كرانتش التقني.

علاوة على ذلك، تقول شركة آبفيغرز لتحليل التطبيقات إن “بايتدانس”، مالكة “تيك توك”، لم تحاول بعد الإعلان عن “وي” عبر إعلانات البحث الخاصة بشركة “آبل”، والتي تساعد التطبيقات على الظهور في نتائج البحث في متجرها عند استخدام كلمات رئيسية محددة.

خطة بديلة لـ”تيك توك”؟

يأتي “وي” بينما وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن رسمياً على حظر “تيك توك” ليصبح قانوناً في أواخر إبريل/نيسان، بعدما أقر مجلس النواب مشروع قانون منقح فرض حظر “تيك توك” أو بيعه. وهو حظر سيتأخّر بعد رفع “تيك توك” دعوى ضد الولايات المتحدة لمنع دخول القانون حيز التنفيذ. وبحسب “تيك كرانتش”، يمكن أن يكون “وي” بمثابة خطة بديلة تسمح لـ”بايتدانس” بالحفاظ على وجود في الولايات المتحدة بعد حظر “تيك توك”.

تطبيقات عدة لمنافسة “إنستغرام”

يضاف “وي” إلى عائلة التطبيقات القريبة من “تيك توك” التي أطلقتها الشركة الصينية الأم، والتي يحاول أكثر من تطبيق بينها منافسة “إنستغرام”. في 2023 أطلقت الشركة بهدوء تطبيقاً آخر يشبه “إنستغرام”، هو “ليمون 8″، في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ودفعت لمؤثرين على “تيك توك” للنشر حول التطبيق. ومع ذلك لم يحقّق التطبيق النجاح. كما تدير الشركة “كاب كات”، الذي يُستخدم غالباً لإنشاء مقاطع “تيك توك”، كما طرحت “تيك توك ناو” لمنافسة تطبيق بي ريل، قبل إغلاقه بعد أقل من عام. وحالياً تختبر تطبيقاً منافساً آخر لـ”إنستغرام” هو “تيك توك نوتس”.

المصدر: العربي الجديد

مقترحات